منتديات ايجي هاك سكول

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

برامج هكر / برامج نت / افلام / العاب / برامج مج33 ونيم بظ


    البرمجة كيفية كتابتها و شرح كيفية استخدام الفيجول بيسك

    شاطر

    KING OF HACKER
    رئيس ومؤسس المنتدي
    رئيس ومؤسس المنتدي

    عدد المساهمات : 130
    تاريخ التسجيل : 21/08/2010

    البرمجة كيفية كتابتها و شرح كيفية استخدام الفيجول بيسك

    مُساهمة  KING OF HACKER في الإثنين سبتمبر 13, 2010 7:29 am

    مقدمة عن البرمجــة:





    يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة، ويتصل الإنسان بالحاسب لتوجيهه للقيام بالأعمال التي يريدها بواسطة لغات البرمجة .

    معنى كلمه برمجه

    هيا تسجيل عدة تصرفات معينه بلغة يفهمها الكومبيوتر ليفعلها عند احداث معينه

    يعنى ايه: اكيد كلنا لعبنا على الكومبيوتر , واكيد انك لحظت مثل ا انك عندما تضغط على سهم يمين يتحرك اللى يتلعب بيه يمين مش شمال..وده معناه ان اللعبه متبرمجه بحيث لو ضربت حضرتك على سهم يمين حتمشى يمين.

    وطبعاا مش ممكن ان نسجل هذه التصرفات والاحداث على برنامج وورد..ولا يمكن ان نكتبه بلغتنا العاديه برضه..علشان كده ظهرت لغات البرمجه.

    لغات البرمجه :

    واللغات ديه كتيره وبتختلف عن بعض فى امكانياتها وسهوله التعامل معاها ..وطبعاا طرق البرمجه والاكواد مختلفه فى طريقه كتابتها , ولكن فكر المبرمج واحد و لو استطعت الوصول لفكر المبرمج تستطيع التعامل مع اى لغه بمجرد التعرف على ادواتها...

    1 - لغة الآلة :

    وتسمى "اللغة الثنائية " حيث إنها تتكون من سلسلة من 0 و 1، وهي اللغة الوحيد التي يفهمها الحاسب الآلي، حيث تحول جميع اللغات إلى لغة الآلة، حتى تتمكن معدات الحاسب الآلي من التفاهم معها، ولأنها تتكون من صفر وواحد، لذا فقد تميزت هذه اللغة بالصعوبة نظراً لما تتطلبه من حفظ ودقة في كتابة سلسلة طويلة من صفر وواحد بترتيب معين، مما ينتج عنه أخطاء كثيرة من الترميز، ويجب أن يحدد المبرمج كل شي، فكل خطوة يجب أن ينفذها البرنامج يجب أن ترمز، لذا فالمبرمج يجب أن يكون على علم بتركيب الحاسب الداخلي، والعنا وين الرقمية لمواقع التخزين، سواء للبيانات أو التعليمات، كما أن لكل جهاز لغة آلة تختلف عن الجهاز الآخر بحسب النوع والتركيب مما يعني أنه يجب كتابة البرنامج بشكل كامل مره أخرى عن الرغبة في تنفيذه على جهاز آخر، ونتيجة لهذه الصعوبات,

    فقد ظهرت طرق أخرى لتمثيل الترميز الثنائي، كالنظام الثماني OCTAL والستة عشري HEX-ADECIMAL بدلا من 1، 0 فالنظام الستة عشر يتكون من ستة عشر رمزاُ هي : 0 ,1 ,2 ,3 ,4 ,5 ,6 ,7 ,8 ,9 A.B,C,D,E,F .
    مما يساعد على سهولة قراءة التعليمات المكتوبة وحفظها بهذه اللغة، فبدلا من كتابة 16 رقماً في سلسلة يمكن الاستعاضة عنها بأربعة رموز من رموز النظام التشغيل الستة عشري.





    2- لغة التجميع:

    ظهرت لغة التجميع بوصفها أو لغة ترميز، تستخدم الرموز SYMBOLIC CODE للتعبير عن تعليمات لغة الآلة، وذلك لمواجهة صعوبة الترميز بلغة الآلة، ولغة التجميع لغة قريبة من لغة الآلة التي يفهمها الحاسب الآلي، وتسمى هذه اللغات بلغات المستوى البسيط.
    ويتم استعمال مختصرات ورموز يسهل حفظها وكتابتها لكل تعليمة من تعليمات لغة الآلة، ولغة التجميع كما في لغة الآلة مصممة للعمل على حاسب معين، مما يوفر قدرة أكبر على استغلال موارد الحاسب الآلي ووحدة المعالجة المركزية بشكل أفضل، ويقوم البرنامج المسمى المجمع ASSEMBLER بترجمة البرنامج المكتوب بلغة المجمع إلى لغة الآلة .

    3 ـ اللغات العليا:


    سميت بهذا الاسم لأنه أصبح
    بإمكان المبرمج كتابة البرنامج دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الحاسب بهذه العمليات،
    كمواقع التخزين وتفاصيل الجهاز الدقيقة، وتعبيرات لغات المستوى العالي هي تعبيرات شبيهة إلى درجة كبيرة باللغة الطبيعية التي يستخدمها الإنسان في حياته للتواصل، والتخاطب مع الآخرين.
    ومن مميزات اللغات العليا التي تميزها من لغات المستوى البسيط، بالإضافة إلى ما سبق، أن هذه اللغات
    غير مرتبطة بجهاز معين
    أي يمكننا تنفيذ البرنامج المكتوب بلغة من لغات المستوى العالي، كالفورتران أو الكوبول أو البيسك على أكثر من جهاز، كما يمكن استخدام أكثر من لغة ترجمة على حاسب معين . كذلك، فإن اكتشاف الأخطاء وتصحيحها أصبح أكثر سهولة بسبب سهولة قراءة البرامج وتتبعها وفهمها .

    >>
    واحب اقول ملحوظه انه مش كويس زى ما كتير فاكرين انك تقول انا مبرمج فيجول بيزيك او مبرمج سي..ولكن الافضل ان تكون مبرمج تستطيع التعامل مع افضل امكانيات كل لغه .لان مفيش لغه كامله فمثلاا..لغه الفيجول بيزيك تعتبر افضل لغه تصمم فورمات..وعند تصميم قواعد بيانات تختار نوع القاعده حسب طبيعه الاستخدام فلو كان مساحتها صغيره تستعمل Access ولو كانت كبيره تستعمل Oracle وساعتها مش حتقول للعميل اصل انا متخصص Access ! ! .

    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 2:13 pm